تحليل السلوك التطبيقي

ما هو تحليل السلوك التطبيقي؟

تحليل السلوك التطبيق هو علاج يعتمد على علم التعلم والسلوك. يطبق العلاج فهمنا لكيفية عمل السلوك في المواقف الحقيقية. الهدف هو زيادة السلوكيات المفيدة وتقليل السلوكيات الضارة أو التي تؤثر على مهام التعلم و المهام اليومية

كل شيء عن تحليل السلوك التطبيقي

  1. من الذي يقدم العلاج السلوكي التطبيقي في مجموعة فوزية السلطان الصحية؟
  • محلل سلوك معتمد من مجلس الإدارة: فجر المنيع

- فني سلوك مسجل: فرح عبدال

- يخضع جميع فنيي السلوك المسجل لإشراف فجر الكامل.

  1. من يمكنه الاستفادة من خدمات ABA الخاصة بنا؟
  • تحليل السلوك التطبيقي هو ببساطة للجميع. تُستخدم المبادئ المطبقة في تحليل السلوك التطبيقي بشكل أساسي لتعزيز حياة الأشخاص المصابين بالتوحد، ولكنها أيضًا طريقة رائعة للحد من المشاكل السلوكية. كشفت الدراسات أن 47٪ من الأطفال الذين شاركوا في تحليل السلوك التطبيقي في سن مبكرة حققوا أداءً تعليميًا أعلى.
  1. ما هي الفئة العمرية؟
  • الرضع والأطفال والمراهقين.
  1. ما المهارات التي نعمل عليها؟
  • لا يكتفي تحليل السلوك التطبيقي بتطوير المهارات الأساسية مثل البحث والاستماع والتقليد فحسب، بل إنه يطور أيضًا مهارات معقدة مثل القراءة وانشا المحادثة والمشاركة في الاهتمام المشترك. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يحسن الانتباه والتركيز والمهارات الاجتماعية والذاكرة والأكاديمية. تزيد برامج تحليل السلوك التطبيقي وتحافظ على السلوكيات الإيجابية وتقلل من المشاكل السلوكية.

برامج علاج تحليل السلوك التطبيقي يمكن أن تساعد في:

  • زيادة مهارات اللغة والتواصل
  • - تحسين الاهتمام والتركيز والمهارات الاجتماعية والذاكرة والأكاديمية
  • - تقليل السلوكيات المشكلة
  1. متى يمكن أن نبدأ ABA؟
  • كلما تلقي الطفل خطط العلاج في وقت مبكر، كلما أسرع في تطوير العروض التعليمية العالية. يمكن للأطفال من عمر 24 شهرًا الاستفادة من علاج تحليل السلوك التطبيقي.
  1. كيف يعمل؟
  • - يعتبر تحليل السلوك التطبيقي أفضل علاج قائم على الأدلة العلمية. هذا يعني أنه اجتاز اختبارات لمدى فائدته وجودته وفعاليته. التقنيات التي يركز عليها تحليل السلوك التطبيقي هي سوابق ، وهو ما يحدث قبل حدوث السلوك ، والنتائج ، أو ما يحدث بعد السلوك. تحليل السلوك التطبيقي يعلم المهارات المفيدة في الحياة اليومية للأفراد.
  • تحليل السلوك التطبيقي هو علاج مرن:

- يمكن تكييفها لتلبية احتياجات كل شخص فريد

- قدمت في العديد من المواقع المختلفة - في المنزل ، في المدرسة ، وفي المجتمع

- يعلم المهارات المفيدة في الحياة اليومية

- يمكن أن تشمل التدريس الفردي أو التدريس الجماعي

  1. ماذا يحدث خلال الجلسات؟
  • كل طفل لديه برامجه الخاصة على أساس الاحتياجات الذين يحتاجونها في حياتهم. الهدف من ذلك هو مساعدة الشخص على العمل على المهارات التي ستساعده على أن يصبح مستقلاً وناجحًا في المستقبل. يقوم "محلل سلوك معتمد من مجلس معتمد" بتصميم البرامج التي يجب تشغيلها عن طريق تخصيص مهارات واحتياجات وتفضيلات كل متعلم. يبدأ محلل السلوك بإجراء تقييم لمهارات كل شخص وتفضيلاته من أجل كتابة هدف العلاج المناسب. تعتمد أهداف العلاج هذه على العمر ومستوى قدرة الشخص. وتشمل الأهداف مجالات المهارات المختلفة مثل التواصل واللغة والرعاية الذاتية والمهارات الحركية والتعلم والمهارات الأكاديمية والمهارات الاجتماعية. خلال الجلسة ، تقسم خطة التعليمات هذه المهارات إلى خطوات صغيرة. يقوم المعالجون بتدريس خطوة واحدة في كل مرة ، بدءًا من أبسط مهارة مثل تقليد الأصوات المفردة ، إلى مهارات أكثر تعقيدًا مثل إجراء محادثة. في غضون ذلك ، يجب على محلل السلوك المعتمد من مجلس الإدارة والمعالجين جمع البيانات خلال الجلسة. هذا يساعد على مراقبة أهداف الطفل بشكل مستمر. يجتمع محلل السلوك بانتظام مع أفراد الأسرة وموظفي البرنامج لمراجعة المعلومات حول التقدم المحرز. يمكنهم بعد ذلك التخطيط للمستقبل وتعديل خطط وأهداف التدريس حسب الحاجة.

تواصل معنا

العنوان:

العنوان: عمارة أمايا، الطابق الثاني، عمارة 7، شارع بغداد، قطعة 9، السالمية، الكويت، صندوق بريد 24472 الصفاة 13015 الكويت

الهاتف: +965 2572-0338 / 2572-1757

الفاكس: +965 2572 1677

البريد الإلكتروني: info@fshnkuwait.org

تفاعل معنا

اشترك في نشرتنا الإخبارية

ابقى على اطلاع بأخر أخبارنا وخدماتنا. قم بتسجيل عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك أدناه للاشتراك في نشرة مجموعة فوزية السلطان الصحية.